اليوم السبت 25 أكتوبر 2014 - 9:07 مساءً
أخر تحديث : السبت 18 مايو 2013 - 2:19 مساءً

عناوين الصحف ليوم السبت و الأحد

* المساء:

– النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي هاجم بشدة الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ أول أمس الخميس خلال اجتماع لجنة المالية٬ مطالبا إياه بتقديم استقالته. حيث خيره أفتاتي بين “الدخول في الصف كباقي موظفي الإدارات العمومية أو مغادرة منصبه”.

– اعتقال شخص بشيشاوة انتحل صفة محام متوفى داخل جلسة محاكمة٬ حيث أفادت مصادر عليمة أن المحامي “المزور” حضر إلى المحكمة يوم الأربعاء الماضي للمرافعة في ملف أحد المواطنين مشيرة إلى أنه لم يدل بأي وثيقة تثبت صفته٬ الأمر الذي شكل بالنسبة للمسؤولين القضائيين بالإقليم سابقة وأمرا مثيرا للريبة. وبعد أن أجرى أحد المسؤولين القضائيين اتصالات من أجل معرفة حقيقة هذا الشخص تأكد بأن هويته مزورة وأن الإسم الذي استعاره هو لأحد المحامين الذي وافته المنية قبل سنوات٬ وتم اعتقال المحامي المزور بعد ذلك.

– مصادر استقلالية مطلعة تكشف أن مذكرة الاستقلال جاهزة في أفق تقديمها للديوان الملكي موازاة مع انتظار تحديد الموعد الذي سيخصصه الملك لاستقبال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط من أجل مناقشة مطالب الحزب.

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني يعفي جميع مسؤولي وزارته ويعلن شغور 23 منصب مسؤولية وإصدار قرار بشأن فتح باب الترشيح لشغل مناصب رؤساء أقسام ومصالح وتخوفات لموظفين من الوزارة من “استيراد” مسؤولين من خارج القطاع ومرشحين من حزب العدالة والتنمية.

* أخبار اليوم المغربية:

– النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يخير الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة بين “الانضباط” أو “المغادرة” مضيفا٬ أول أمس الخميس خلال اجتماع لجنة المالية٬ أن “ملف الخازن العام للمملكة أصبح يحتاج إلى معالجة سريعة٬ مادام أنه أضحى يقدم معطيات ومؤشرات اقتصادية يبنى عليها القرار الاقتصادي الدولي تجاه المغرب بشكل مختلف عن مؤسسات الدولة”.

– السفير المصري بالرباط يتبرأ من تصريحات القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان التي قال فيها ن مجهود لجنة القدس “ضعيف”. حيث نفى السفير المصري في المغرب أن تكون للحكومة المصرية أية علاقة بتصريحات العريان مؤكدا أن “العلاقات بين البلدين أقوى من هذا بكثير٬ وأن التنسيق بين مصر والمغرب هو على أعلى مستوى” وعبد الكبير العلوي المدغري٬ مدير عام وكالة بيت مال القدس الشريف٬ يقول إنه “لا يجب أن نعطي الموضوع أكبر من حجمه”.

– حميد شباط يريد رأس إدريس الأزمي الإدريسي.. حيث قال إن وزارة المالية يجب ألا تبقى برأسين وإن وثائق وزارة المالية في خطر ومصادر في وزارة المالية تقول إن “هذا له معنى واحد: حزب الاستقلال يريد إزاحة الأزمي” وعبارة وثائق المالية في خطر معناه أن “شباط يحمل المسؤولية إلى حزب العدالة والتنمية في نشر وثائق بريمات مزوار وبنسودة”.

– وزراء ابن كيران يظهرون تماسكهم في انتظار الحسم في مصير الحكومة.. حيث قال وزير التشغيل عبد الواحد سهيل٬ خلال افتتاح اللقاء الوطني الذي عقد أمس بالرباط٬ والذي خصص للإعلان عن الاستراتيجية الخاصة بتشجيع المقاولات الصغيرة جدا٬ “إننا وزراء في الحكومة نفسها٬ ونحمل المشروع نفسه٬ وحتى الذين لم يتكلموا منا يحملون المشروع نفسه”٬ عبارة أثارت عجاب وزراء حزب العدالة والتنمية وتصفيقاتهم٬ فيما كان الوزير الاستقلالي في الاقتصاد والمالية نزار بركة٬ يجلس ضمن الحضور إلى جانب وزيره المنتدب في الميزانية والمنتمي إلى حزب المصباح إدريس الأزمي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأجهزة التأديبية التابعة للمينورسو طردت أحد المصريين من صفوفها٬ والذي كان يعمل بمدينة العيون. ويعود سبب الطرد إلى عدم التزام الضابط المصري بواجب التحفظ وخروجه عن الانضباط العسكري وأعراف المينورسو٬ حيث كان يدعو للثورة ضد المغرب وحث أنصار “البوليساريو” في شريط مصور إلى الاقتداء بمصر وجعل الصحراء ميدان تحرير على شاكلة مصر.

* الصباح:

– صندوق النقد الدولي وجه٬ في تقريره الأخير حول المغرب٬ انتقادات للسياسات الماكرو اقتصادية المعتمدة٬ إذ شكك خبراء المؤسسة المالية الدولية في قدرة الحكومة على دعم الطلب الداخلي في المدى القصير٬ وأرجعوا ذلك إلى السياسات المعتمدة الهادفة إلى الحد من عجز الميزانية والحفاظ على استقرار المالية العمومية على المدى المتوسط مشددين على ضرورة رفع الموارد المالية والاعتمادات المخصصة للنفقات الاجتماعية بالميزانية٬ من خلال إصلاح المقاصة وصناديق التقاعد والنظام الجبائي وتنمية المقاولة.

– مغربي متورط في الحرب الأهلية بكوت ديفوار.. حيث كشفت مصادر مطلعة عن وجود مغربي شغل مستشارا للرئيس الإيفواري السابق لوران غباغبو ضمن قائمة الممنوعين من التصرف في أموالهم الموجودة لدى البنوك الإيفوارية وتجميد أرصدته البنكية وأسهمه٬ لاتهامه في التحريض على الكراهية والعنف الذي أعقب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

– كمين يوقع دركيين بالبيضاء متلبسين بالارتشاء.. إذ ألقت عناصر الدرك الملكي بالقيادة الجهوية بالمدينة٬ أول أمس الخميس٬ القبض على دركيين يعملان بالمركز الترابي للنواصر متلبسين بتسلم رشوة محددة في 20 ألف درهم من تاجر متلاشيات ومصادر مطلعة كشفت أن العملية أشرف عليها وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء٬ بعد أن أخبره الضحية أن رجلي درك طالباه بمليوني سنتيم بعد أن أوقفاه على متن شاحنة وهدداه بحجزها وإيداعه السجن بداعي اقتنائه النحاس المسروق إذا لم يحضر المبلغ.

– الفلسطينيون يكشفون عورة العريان المصري.

. حيث كان متوقعا أن “يتعرى” عصام العريان بهذه الطريقة الفجة أمام وكالة بيت مال القدس الشريف ولجنة القدس التي يترأسها الملك محمد السادس٬ إذ أن الرد على خزعبلات العريان لم يتأخر طويلا وجاء هذه المرة من المعنيين بالشأن الفلسطيني أنفسهم٬ من خلال تأكيد نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية على أن “المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس تقوم بدور هام وكبير في الدفاع عن القدس ودعم صمود أهلها”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غير مرغوب فيه بمجلس النواب.. حيث أفادت مصادر من الغرفة الأولى للجريدة بأن فرق المعارضة بالمجلس كثفت مساعيها في الفترة الأخيرة للحيلولة دون عقد الجلسات الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة٬ وذلك بسبب رفض فرق المعارضة للمنهجية التي تخضع لها هذه الجلسات باعتبارها غير متوازنة وتخدم مصلحة رئيس الحكومة٬ ما يطرح إشكالا دستوريا على اعتبار أن الفصل 100 من الوثيقة الدستورية ينص على عقد هذه الجلسات.

– عبد الحنين بنعلو٬ المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ كشف خلال الاستماع إليه أول أمس الخميس من قبل رئيس غرفة جرائم الأموال باستئنافية البيضاء٬ أن هدايا المكتب استفاد منها وزراء وبرلمانيون ومسؤولون أمنيون وعمال وولاة ومستشارو الملك٬ مؤكدا أن الهدايا منحت في إطار قانوني عبر لوائح اقترحها 23 مديرا يعملون بمختلف المطارات لفائدة المتعاملين معهم٬ وكذا لوائح تقترحها مديرية التواصل كما وجه بنعلو نقدا لاذعا إلى تقارير الافتحاص٬ معتبرا أنها تتضمن العديد من المغالطات و “الكذب والافتراء”.

* الخبر:

– اجتماعات مكثفة للجزائر بأمريكا لتحريك ورقة حقوق الإنسان.. حيث كثفت الجزائر من تحركاتها الدبلوماسية بالولايات المتحدة من أجل الترويج لأطروحة الانفصاليين٬ كان آخرها استقبال وفد عن “اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي” بواشنطن من طرف أعضاء من الكونغرس وكذا من طرف منظمات أمريكية غير حكومية وخبراء مغاربة يحذرون من هذه التحركات الدولية٬ خصوصا وأنها غالبا ما تكون مقدمة لقرارات أممية يمكن أن تؤثر على مسار قضية الصحراء.

– ابن كيران يصفع شباط ويرفض مذكرة حزب الاستقلال للعودة إلى الحكومة.. إذ رفض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كل المقترحات التي تقدم بها حميد شباط من أجل تعليق قرار انسحابه من الحكومة٬ وذلك في أول جواب رسمي من قبل رئيس الحكومة على ما وصفه بالابتزاز ومصادر مطلعة كشفت للجريدة أن ابن كيران٬ فور توصله عبر الديوان الملكي بمذكرة حزب الاستقلال٬ عبر عن رفضه فتح النقاش حولها٬ معتبرا أن هذه المذكرة لا تحمل جديدا وأنها محاولة جديدة لإغراق الحكومة وتعطيلها من الداخل٬ ومشيرا إلى أن البلاد لا تحتمل التأخر في إعادة الأمور إلى نصابها.

– الشبكة المغربية لحماية المال العام قررت٬ في خطوة تصعيدية٬ رفع دعوى قضائية ضد محند العنصر وزير الداخلية٬ وذلك بسبب تهاونه في اعتقال المجرمين الحقيقيين الذين قاموا بأحداث الشغب في مباراة “الكلاسيكو” بين الرجاء الرياضي والجيش الملكي ومحمد المسكاوي٬ رئيس الشبكة٬ أكد للجريدة أن وزارة الداخلية لم تعتقل المجرمين الحقيقيين الذين ارتكبوا أعمال التخريب والشغب٬ كما هو مبين في الفيديو الذي نشر على موقع “اليوتيوب”٬ والذي يظهر صور “بلطجية” يحملون أسلحة بيضاء وآلات حادة قبل انطلاق المباراة بحوالي ساعة٬ متهما مافيا العقار بتحريك الشغب للضغط على الحكومة لنقل ملعب محمد الخامس خارج البيضاء وبالتالي الاستفادة من تلك البقعة الأرضية.

* الأخبار:

– عبد الحنين بنعلو٬ المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ فجر قنبلة من العيار الثقيل٬ بعدما صرح أول أمس الخميس أمام محكمة الاستئناف بالبيضاء بأن ميزانية هدايا المكتب٬ التي بلغت قيمتها 234 مليون سنتيم حسب تقارير المجلس الأعلى للحسابات٬ يصادق عليها البرلمان وتوقع عليها وزارة المالية٬ مؤكدا أن “المستفيدين من هدايا المكتب الوطني للمطارات٬ أغلبهم كانوا من الولاة والعمال ورجال الدرك والشرطة وشخصيات أخرى٬ ومضيفا أن “لائحة أسماء المستفيدين من الهدايا لدى قاضي التحقيق”.

– عبد الله بوانو٬ عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية ورئيس فريق الحزب بمجلس النواب٬ هاجم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ مشيرا في تصريح للجريدة٬ إلى أن “شباط يناور منذ دجنبر 2012 لاحتلال مكان رئيس الحكومة”٬ مؤكدا أنه منذ ذلك الوقت وهو يهاجم الحكومة من كل الاتجاهات. وفي رده على هذه الاتهامات٬ قال شباط إن الدستور واضح بخصوص تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي يحصل على المرتبة الأولى في نتائج الانتخابات٬ مشيرا إلى أن المطالبة بتنظيم الانتخابات تعني تأجيل النظر في الانسحاب إلى 2015.

– عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية٬ والذي اتهمه شباط ب “السكر العلني في البرلمان” من دون أن يسميه٬ وجه رسالة غير مباشرة إلى حزب الاستقلال٬ مفادها أن الحكومة ما زالت بخير وتعمل بشكل متفاهم وفي ظل تصور واضح وموحد٬ وذلك خلال اللقاء الوطني حول الرؤية الاستراتيجية لتشجيع المقاولات الصغيرة جدا ومريم بنصالح – شقرون٬ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ تطالب الحكومة بخطط عملية وبالابتعاد عن الخطب والكلام.

* الأحداث المغربية:

– عبد القادر الكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يتهم حزب العدالة والتنمية بالتدخل لصالح عبد الواحد الفاسي المنافس السابق لحميد شباط على كرسي الأمانة العامة خلال أشغال المؤتمر الوطني الأخير لحزب الميزان وذلك خلال مشاركة الكيحل في برنامج إذاعي بث أول أمس.

– أزمة الأغلبية تتفاقم.. حيث يرجح حزب العدالة والتنمية الذهاب إلى انتخابات مبكرة على أن يدخل في تحالفات جديدة٬ حسب ما كشف عنه مصدر قيادي داخل حزب المصباح وعبد القادر الكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال٬ يقول إن “الحزب مستعد لكافة السيناريوهات كما أن الاستقلاليين يشعرون بأنهم أكثر قوة من السابق”.

– عبد الحنين بنعلو٬ المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ يقول إن جهات نافذة وراء إخفاء وثائق حساسة من المطارات مجددا خلال الجلسة الأخيرة أمام هيئة جرائم الأموال باستئنافية الدار البيضاء اتهامات قوية للمسؤولين عن صياغة تقارير الافتحاصات.

* النهار المغربية:

– 20 مليون مغربي ينتظرون دعم ابن كيران.. حيث كشفت أرقام غير رسمية أن عدد المغاربة الذين يحق لهم الاستفادة من الدعم المباشر الذي تريد حكومة عبد الإله بن كيران تقديمه للأسر المغربية٬ في سعيها للحد من نزيف صندوق الموازنة٬ سيصل مع نهاية العام الحالي إلى 20 مليون مغربي.

– كريستين لاغارد تتحدى حكومة ابن كيران في إيجاد حل للبطالة.. إذ شكك صندوق النقد الدولي مجددا في قدرة حكومة عبد الإله بن كيران على الاستمرار في تحفيز الطلب على الاستهلاك الداخلي الذي يعتبر دعامة الاقتصاد الوطني٬ متحديا في آخر تقاريره الصادرة على اقتصادات البلدان الإفريقية ومنها الاقتصاد المغربي٬ أن تستطيع الحكومة الحالية بسياستها الماكرو اقتصادية مواجهة أزمة البطالة٬ وداعيا إلى إصلاحات هيكلية للمقاصة وأنظمة التقاعد٬ كما شكك في المحافظة على وتيرة الاستهلاك الداخلي وإحداث فرص الشغل.

– بنعبد الله لن يغادر حكومة ابن كيران.. حيث أنهى نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ أي نقاش بشأن بقاء الحزب في حكومة عبد الإله بن كيران٬ إذ قال مصدر مقرب إن بنعبد الله رفض مناقشة الأمر بدعوى أن مصلحة البلاد تقتضي استمرار الحزب في الحكومة كما تحاشى الأمين العام لحزب الكتاب الرد على حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ معتبرا القرار الذي اتخذه المجلس الوطني لهذا الأخير مدخلا لأزمة خطيرة “ومن شأنه الزج بالبلاد في أزمة سياسية هي في غنى عنها”..

* العلم:

– حرب استخباراتية شرسة بين المغرب وإسبانيا حول السلطة الدينية.. حيث رحلت السلطات الإسبانية المغربي نور الدين الزياني رئيس اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية لكاطالونيا بتهمتين مزدوجتين لا علاقة للواحدة بالأخرى وهما الترويج لأفكار سلفية بإسبانيا والانتماء إلى جهاز المخابرات المغربية. وتثير القضية تساؤلات حول عدم نظر الاستخبارات الإسبانية بعين الرضى للكوادر الدينية المغربية رغم علم سلطات مدريد أن هؤلاء الكوادر ليسوا سلفيين وينتمون في الغالب إلى التوجه المالكي السني المعروف بالاعتدال والبعيد كل البعد عن التطرف.

– الأمم المتحدة تطرد الضابط المصري الذي حرض الانفصاليين ضد المغرب٬ ومصادر إعلامية تفيد بأن قوات الأمم المتحدة حفظ السلام بالصحراء اعتبرت أن ما قام به الضابط هو خرق لواجب التحفظ والحياد الذي تفرضه مهامه.

* رسالة الأمة:

– عبد القادر الكيحل يطلق مدفعيته الثقيلة صوب العدالة والتنمية ويتهم بعض وزرائها بالتدخل في انتخابات الأمانة العامة لحزب الميزان لمناصرة عبد الواحد الفاسي على حميد شباط وذلك خلال استضافته في برنامج إذاعي مساء أول أمس الخميس. ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يتحاشى الرد على اتهامات شبيبة “الميزان” لوزراء من حكومة ابن كيران ب”التآمر على وحدة البلاد”٬ حيث قال عقب اجتماع المجلس الحكومي أول أمس في جوابه على سؤال بهذا الخصوص “هناك أمور لا تستحق الرد”.

* بيان اليوم:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوجه رسائل لطمأنة الرأي العام.. حيث قال “إن الحكومة باعتبارها مؤسسة دستورية٬ ستستمر في تحمل مسؤوليتها والقيام بواجبها وتنفيذ برنامجها الذي نالت على أساسه ثقة مجلس النواب” مع أولوية قصوى لمناخ الأعمال من أجل تشجيع الاستثمار وتوفير فرص شغل إضافية.

* ليبيراسيون:

– قرابة عشر مصحات خاصة بمختلف مدن المملكة معرضة لعقوبات قد تصل إلى حد إغلاق أبوابها بسبب عدم مطابقتها لمعايير الممارسة القانونية لمهنة الطب.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يرد على التصريحات الباطلة لعصام العريان.. حيث استهجن الفريق تصريحات عصام العريان٬ زعيم كتلة حزب العدالة والحرية في مجلس الشورى المصري٬ الحاكم في مصر والتي تنفي عن لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس وبيت مال القدس٬ الدعم المتواصل الذي قدمته للمقدسيين وانتصار اللجنة لقضية الشعب الفلسطيني منذ عقود.

– القناة الثانية ترد على اتهامات النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد حيكر حيث وصفت القناة الحملة التي يشنها النواب الإسلاميون بالحاقدة والتي تمس حرية التعبير وكرامة الصحافيين وبالنقاش الديموقراطي المسؤول والهادئ.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– النواب البرلمانيون يؤاخذون على الحكومة تهميشها لدور البرلمان. فالقرار المتعلق بتخفيض نفقات الاستثمارات العمومية لا يزال يشكل محور نقاشات البرلمانيين٬ حيث واصل أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب٬ أول أمس الخميس٬ مناقشة هذا الملف المثير للجدل بحضور إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية منتقدين بشدة موقف الحكومة الذين اعتبروه أحادي الجانب بشأن الإعداد لهذا القرار٬ بالنظر إلى أن الحكومة عملت على تهميش دور المؤسسة التشريعية في إعداد مثل هذا القرار الهام.

* البيان

– بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو) تستغني عن الضابط المصري٬ هاني مصطفى٬ الذي ظهر منذ أسابيع قليلة في شريط فيديو وهو يدعم ويوجه الانفصاليين بمخيمات تندوف٬ بعد أن آخذته على عدم حياده وخرق واجب التحفظ الذي تفرضه مهامه كعضو في قوات حفظ السلام. وهذه الحادثة تأتي لتؤكد ضرورة أن تظل بعثة (المينورسو) منحصرة في مهامها الأصلية.

المصدر شعببريس

أوسمة : ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



تنجداد أنفو تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وإبداء الرأي وذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي.. لا تسمح بالشتائم و لا التجريح الشخصي أو التشهير، كما لا تسمح بكتابات بذيئة و إباحية و مهينة أو المسّ بالمعتقدات الدينية و المقدسات.

ما يكتب لا يعبر لا من قريب و لا من بعيد عن رأي تنجداد أنفو، لذا لا نتحمل مسؤولية ما ينشر من التعليقات.