بلاغ عن الدورة الخامسة لمهرجان تنغير الدولي للسينما

آخر تحديث : الأحد 26 مارس 2017 - 8:42 مساءً

جمعية فن شباب بلاحدود

تنغير

بـــــــــــلاغ

     تنطلق فعاليات «مهرجان تنغير الدولي للسينما» المغربي في دورته الخامسة في 28 مارس الى عاية فاتح ابريل تحث شعار ” السينما و الثقافة الجل بناء القيم ” من تنظيم جمعية فن شباب بلا حدود بشراكة مع المجلس الجماعي لتنغير و وزارة الثقافة و بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت، شركة مناجم اميضر، فندق تماسينت، شركة EsineG و شركة Gofinance.

وستشهد هذه الدورة حضور أكثر للسينما العربية  و الافريقية في المسابقة الدولية، حيث تتنافس 11 فيلم على جوائز الدورة. مع العلم أن المهرجان يمنح ثلاث جوائز هي جائزة المضايق الذهبية، جائزة احسن اخراج، وجائزة لجنة التحكيم، ويتنافس على هذه الجوائز 11 فيلم وهي: «الحياة امرأة» للمخرج شادي زيدان من لبنان، فيلم « paranormal» للمخرج عبد الرحمان المصاورة من الاردن، فيلم « In our home» للمخرج amar amarni من الجزائر، فيلم « امل» للمخرجة سهى بعرون و فيلم « اعتدال» للمخرج حسام سلولي و فيلم « تحدي» للمخرج احمد مكي من تونس، فيلم « نهاية البداية» للمخرج فهد بوثكنتــار « علامة استفهام » للمخرج بوشعيب المسعودي ، فيلم « صابرين » للمخرج مهدي محتاج من المغرب، فيلم « افتحوا النوافد » للمخرج نبيل جوهر من المغرب،  فيلم « infini » للمخرج محمد رضا كوزي من المغرب.

وإلى جانب المسابقة الدولية ينظم المهرجان مسابقة جهة درعة تافيلالت و ستعرف مشاركة 10 افلام وهي: « اجعل من الموت حياة » للمخرج عبد الرحمان العبدي من سوق الخميس دادس ، فيلم « Step into death » للمخرج مولاي عبد السلام اسماعيلي من تنغير، فيلم « الدبس » للمخرج ياسين أيت فقير من ورزازات، فيلم « انكسار» للمخرج الحسين بو الصبر من ورزازات و فيلم « صمام الامان » للمخرج ايوب برهي من الرشيدية و فيلم « الذاكرة الميتة » للمخرج نور الدين العبدي من سوق الخميس دادس ، فيلم « ثمن المعرفة » للمخرج حسن ابراهيم من تنجداد، فيلم « FEAR» للمخرج مروان شيكر من الرشيدية، فيلم « نقود الرمال » للمخرج ابراهيم اجبيلو من زكورة ، فيلم « Pas de you you pour les filles » للمخرجة سعاد كورادا من ميدلت.

و تعرف هده الدورة ايضا تنظيم مسابقة التصوير الفوتوغرافي بجهة درعة تافيلالت في محور الطبيعة و محور حياة المدن و قد استقبلة اللجنة المكونة من السيد علال الفديلي و عبد المجيد ايت حماد و ياسين بن لحسن ازيد من 200 صورة، سيتم اختيار ثلاث صور في كل محور.

فيما تحضر السينما التونسية كضيفة شرف في هذه الدورة وستشارك بعدة أفلام شرفية. و ستعرف هده الدورة حضور مهرجان صفاقس للسينما المتوسطية كضيف شرف.

وستترأس المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي لجنة تحكيم المسابقة الدولية، والتي ستضم في عضويتها كلا من المخرج المغرب حميد درويش و الاستاد الجامعي و باحت في السينما باسو حمري. و الممثلة التونسية نزيهة الجمالي عضوة شرف. وسيكرم مهرجان تنغير الدولي للسينما في دورته الخامسة الفنان المغربي حميد نجاح بعد أن كرم الفنانة المغربية فاطمة عاطف في الدورة السابقة. وستعرف هده الدورة حضور للفنان محمد الرزين ، الفنان جمال لعبابسي ، الفنانة فاطمة عاطف و الفنان حميد مورشيد. يذكر أن جوائز الدورة الماضية ذهبت إلى كل من العراق و المغرب والسعودية.

حيت حاز  فيلم ” سونار Sonar ” للمخرج العراقي محمد سلام بالجائزة الاولى للمهرجان . و حاز فيلم ” الانسان ” للمخرج المغربي عادل مشكور ، على  جائزة لجنة التحكيم. و حاز  فيلم “تافنروت”  للمخرجة  توناروز المعتوكي  من المغرب بجائزة المخرجة الواعدة . و أما جائزة أحسن سيناريو فكانت من نصيب المخرج السعودي محمد سلمان بفيلم ” المخيال”

بريد الموقع

 

2017-03-26 2017-03-26
جمال